السبت، 6 يناير 2018

المراجعة الأولى أولا: النصوص الأدبية



المراجعة الأولى
أولا: النصوص الأدبية
من نص تجارب الحياة ( زهير بن أبي سلمى )
1-سَئِمتُ تَكاليفَ الحَياةِ وَمَــــــن يَعِش  ثَمانينَ حَولاً - لا أَبـــا لَكَ-  يَسـأَمِ
وَأَعلَمُ عِلــــــــمَ اليَـومِ وَالأَمسِ قَبلَهُ       وَلَكِنَّني عَن عِلمِ ما في غَدٍ عَم  
 ( ا ) تخير الصواب :
1- معنى " سئمت " : ..........  ( حزنت – مللت – رسبت ).
2 – جمع " حولا " : .......(حالات– أحوال–كلاهما صحيح).
( ب ) الشاعر يشعر بالضجر من الحياة . اشرح .
........................................................................................................................................................
( جـ ) استخرج من البيتين :
1- جملة اعتراضية مبينا غرضها : ............................................................................
2 – طباقا مبينا نوعه وأثره : ............................................................................
3- أسلوبا خبرياً : ......................وغرضه : .....................
(د ) القصيدة من بحر : ...........................    ( أكمل ) .
2وَمَن يَجعَلِ المَعروفَ مِن دونِ عِرضِهِ   يَفِرهُ وَمـــــن لا يَتَّقِ الشَتمَ يُشتَمِ
.وَمَـــن يَـــــــكُ ذا فَضلٍ فَيَبخَل بِفَضـلِهِ  عَلى قَومِهِ يُستَغـــنَ عَنهُ وَيُذمـَمِ
 ( ا ) تخير الصواب :
1- معنى " يفره "      ( يحفظه – يكثره – يزيده ) .
 2 – جمع " فضل "   ( فضائل – فضول – أفضال )
3- مضاد " يذمم "  ( يكرم – يقدر – يمدح )
(ب ) بذل المعروف والفضل يحفظ الإنسان . اشرح .
.........................................................................
( جـ ) استخرج :
1- لفظا يفيد العموم : ..........................................
 2– استعارة ، وبين نوعها وسر جمالها:
........................................................................................................................................................
3 -  إيجاز بحذف الفاعل : .............. ، وبين غرضه : ...........

3وَمَـــن هــــابَ أَسبابَ المَنِايا يَنلنه            وَلَو رامَ أَسبابَ السَماءِ بِسُلــــَّمِ
.وَمـــــــنْ يَجْعَلِ المَعْرُوفَ فِــــي غَيــْرِ        أَهْلِـهِ يَكُنْ حَمْدُهُ ذَماً عَلَيْهِ وَيَندَم
 (ا ) ما مرادف " هاب " وما مفرد " المنايا " ، وما المراد بقوله " أسباب السماء "
....................................................................................................................................................................................................................................
 (ب ) وضح الحكمة التي يسوقها زهير في البيتين .
....................................................................................................................................................................................................................................
( ج ) استخرج من الأبيات :
1- استعارة مبينا نوعها وإيحاءها .
2 – شرطا حذف جوابه .
3 – طباقا مبينا نوعه ، وقيمته :
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
4وَمَــــــن يَغتَرِب يَحسِـب عَدُوّاً صَديقَهُ        وَمَــن لا يُكَرِّم نَفسَهُ لا يُكَــــــرَّمِ
وَمَهمـا تَكُن عِندَ اِمرِئٍ مِـــــــن خَليقَةٍ        وَإِن خالَها تَخفى عَلى الناسِ تُعلَمِ
 لسان الفتى نصف ونصف فـــؤاده          فلم يبق إلا صــورة اللحــم والدم
( ا ) تخير الصواب :
1 – معنى " خليقة ":    ( الشكل – الطبع – كلاهما صحيح ) .
2 – جمع " امرئ "     ( نساء – رجال – كلاهما صحيح ) .
3 – مضاد " يكرم "    ( يترك – يهمل – يهين ).
 ( ب ) تمتلئ الأبيات حكمة وخبرة تميز بها زهير . ( اشرح ) .
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
(ج ) استخرج من الأبيات :
1- استعارة مبينا نوعها وسر جمالها . 
2 – محسنا بديعيا وبين نوعه وسر جماله .
3 – أسلوب قصر وبين وسيلته وفائدته .
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
2- من وصايا الحكماء
1- يا بُنيَّ إن أباك قد فَنِى وهو حي ، وعاش حتى سئم العيش ، وإنني مُوصيك بما إن حفظتهُ بلغت في قومك ما بلغتهُ ، فاحفظ عني
1-   هات فى جمل مضاد " سئم ، حفظت ، ومرادف " بلغت " وجمع " حى ، قومك .
2-   الأب قدم لابنه المبررات التى أهلته لتقديم الوصية له . وضح ذلك .
3-   هات من الفقرة السابقة :
- محسنا بديعيا ، واذكر نوعه وقيمته .
- أسلوبا مؤكدا بأكثر من وسيلة .
4-   " يا بني ، احفظ عنى " ما نوع الأسلوب ، وما غرضه ؟
5-   ابني  /  يا بني  أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
2- فاحفظ عني : ألِنْ جانبك لقومك يحبوك ، و تواضع لهم يرفعوك ، و أبسط لهم وجهك يطيعوك ، و لا تستأثر عليهم بشيء يُسوِّدوك ، وأكرم صغارهم كما تكرم كبارهم يكرمك كبارهم  يكبر على مودتك صغارهم ، واسمح بمالك ، واحم حريمك ، وأعزز جارك ، وأعِن مَنْ استعان بك ، وأكرم ضيفك ، وأسرع النهضة في الصريخ فإن لكَ أجلاً لا يعدوك ، وصُن وجهك عن مسألة أحد شيئاً فبذلك يتم سؤددك ؟ "
1.    تخير الصواب مما بين القوسين :
- علاقة " ألن جانبك " بقوله : " احفظ عنى ":
                             ( نتيجة – تعليل – تفصيل )
- مضاد " مودتك "       ( تخذيلك – جفائك – تجريسك )
- الصفة المقصودة بـ " لا تستأثر عليهم بشئ " :
                            ( الإيثار – الأثرة – التواضع )
- مرادف " مسألة "      ( إلحاح – طلب – معاناة )
2- من خلال الفقرة السابقة كيف تحقق السيادة فى دنيا الناس
3- " فإن لك أجلا لا يعدوك "
1 – وضح أوجه الجمال فى التعبير السابق .
2 – ما علاقة الجملة السابقة بما قبلها ؟
4- هات من الفقرة السابقة :
أ- أسلوبا إنشائيا ، واذكر نوعه وغرضه .
ب- محسنا بديعيا ، واذكر نوعه وأثره .
ج- علل حرص ذي الإصبع العدواني على استخدام أسلوب الشرط .
5- ما السمات الأسلوبية لذي الإصبع العدواني ؟
 ........................................................
.....................................................
.........................................................
…………………………………………………

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق