السبت، 6 يناير 2018

المراجعة الأولى ثانياً : القراءة إعمال العقل




ثانياً : القراءة
1- إعمال العقل

1- " لقد قامت حضارة المسلمين ، كما قام غيرها على الواقع ، وعلى علم بذلك الواقع ، وها هو ذا أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب ، وقد هم بالخروج للقتال ، فجاءه منجم يدعي القدرة على حساب الغيب ، ونصحه " .
 ( ا) هات مضاد " الغيب " ، ومعنى حضارة " ، وجمع " أمير " في جمل من عندك .
( ب ) بم نصح المنجم الإمام عليا ؟
( ج ) لماذا لم يصدقه الإمام ؟ وعلام يدل تصرفه ؟
...................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

2- " فجاءه منجم يدعي القدرة على حساب الغيب ، ونصحه بألا يسير إلى القتال في تلك الساعة ، وبأن يجعل سيره على ثلاث ساعات مضين من النهار قائلا له .... "
 ( أ ) هات من الفقرة : كلمة مضادها " العجز " ، وكلمة بمعنى " أرشده " ، ومفرد " أنهر " .
( ب ) ماذا قال المنجم للإمام علي ؟
( ج ) ما موقف الإمام من هذا القول ؟
( د ) ما البلاد التي فتحها المسلمون بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

3- " إنه لمن أعجب ما يلفت النظر في طبيعة الإنسان ، أن الناس إذا اختلفت بعضهم مع بعض على شئ تولاه العقل بالتحليل والحساب ، لم يغضب أحد منهم من أحد ، بل إنهم ليراجعون تحليلهم وحسابهم مرة أخرى ، حتى يذعن المخطئ للمصيب . "
( أ ) تخير الصواب مما بين القوسين :
1- مرادف " يذعن " ......... ( يخضع – يسمع – يطيع)
2 – جمع " النظر " : .........( النظار– النواظر – الأنظار)
3 – مضاد " اختلف " : ...... ( اتفق – اتحد – تعاون – تنافر ).
( ب ) ما العمليتان اللتان يقوم بهما العقل عندما يتولى الحكم في الخلاف ؟
( ج ) ماذا يحدث عند مراجعة الناس للتحليل والحساب ؟
( د ) من الذي يتولى الحكم عندما يكون الخلاف في غير ميدان العقل ؟
....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

4- فلا أمل عندئذ في إقناع او اقتناع ، وقد تمتد بينهم الخصومة إلى حد القتال ، فكأنما يسهل عليهم أن يتنازلوا عن الرأي الذي يرونه بعقولهم ، ولا يسهل عليهم أن يفرطوا في ميل مالت بهم إليه عواطفهم ، مع أن رؤية العقل هي مجال اليقين ، وأما ميل العاطفة فطريق معبأ بالضباب .
( أ ) هات من الفقرة : كلمة بمعنى " الرجاء والترقب " ، وكلمة بمعنى " مملوء " ، وكلمة جمعها " طرق " .
( ب ) ما الفرق بين الإقناع  والاقتناع في المعنى ؟
(ج ) ما مجال رؤية العقل ؟
(د ) ماذا يحدث إذا تولى الهوى والعاطفة الحكم على الأمور ؟
الإجابة
...................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
     5- على أنه لا جدوى من أن نردد كلمة " العقل " بألسنتنا دون أن نعني بها كل ما تعنيه تلك الكلمة ، أو ما يجب أن تعنيه ، إذ العقل – آخر الأمر – هو التخطيط المدروس ، ولا يكون للتخطيط المدروس معنى إلا أن يكون هناك أهداف واضحة مقصودة
( أ ) هات جمع " العقل " ، والمراد بـ  تعنيه، ومضاد . واضحة  .
( ب ) ماذا تعني كلمة " العقل "
( ج ) ماذا ينتج عن الاستخدام السليم للعقل ؟
( د ) ماذا قال الإمام علي بعدما تحقق النصر ؟
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................


6- أين نقطة البدء التي بدأ منها تقدمنا فيهذا العصر ؟ لكان الجواب الصحيح هو : كانت البداية حين دعا الدعاة إلى صحوة " العقل " في وجه الموجة العاتية التي غمرتنا بطوفانها ، فإنها من خرافات . وما الخرافة ؟
( أ ) تخير الصواب :
1 – جمع " العصر " : ......... ( العصور – الأعصر – العصائر)
2 – مرادف " العاتية " : ....... ( الجبارة – العابرة – العملاقة ) .
3- مفرد " الدعاة " : ............. ( الداعي – الدعوة – الدعوى )
 ( ب ) ما الموجة العاتية التي غمرتنا بطوفانها ؟
( ج ) إلام دعا المصلحون في العصر الحديث ؟
( د ) ما أبسط تعريف للخرافة ؟
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
7- إن تقدمنا قد بدأ ، عندما دعا الداعون إلى يقظة العقل ، لترتبط النتائج بأسبابها الصحيحة ، وكان من أبرز هؤلاء الداعين إلى حكم العقل هو إمامنا الشيخ محمد عبده ، الذي إذا طرحت من حصيلته تلك الدعوة إلى تحكيم العقل ، لم يبق منه إلا واحد كسائر الآحاد .
( أ ) هات من الفقرة جمع " أحد " ، ومفرد " سوائر " ، وكلمة بمعنى " أطهر " .
(ب ) ماذا ينتج عن يقظة العقل ؟
( ج ) متى يصبح الشيخ محمد عبده واحدا كسائر الآحاد من وجهة نظر الكاتب ؟
( د ) ما أهم أصول الدين الإسلامي من وجهة نظر الشيخ محمد عبده ؟
....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

---

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق